Wednesday, April 19, 2023

محاضرة علمية جديدة

قسم الترجمة يقيم محاضرة علمية بالتعاون مع بيت الحكمة 

برعاية كريمة من لدن السيد العميد الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي المحترم  اقام قسم الترجمة في كلية الآداب محاضرة علمية يوم الثلاثاء الموافق ١٨-٤-٢٠٢٣ بالتعاون مع بيت الحكمة والموسومة (المعنى والخصوصية الثقافية في ترجمة مجموعة من الامثال الشعبية العراقية الى الانكليزية والفارسية) 

تضمنت المحاضرة التي حاضر فيها أ . د  رضا كامل الموسوي رئيس قسم الدراسات اللغوية والترجمية في بيت الحكمة  وادار المحاضرة أ . م. د. ثامر فيصل اسكندر التدريسي في قسم الترجمة و أ .م  ابراهيم  طلعت ابراهيم التحدث عن تعريفات الامثال وأهمية الامثال في حياة الانسان اليومية ودور النظريات والبحوث في مجال الدلالة والمعنى والترجمة وتحليل الخطاب في ترجمة الامثال من لغة الى لغة اخرى وقدم الكثير من الأمثلة باللغات العربية والفارسية والانكليزية. 

وحضر الندوة السيد العميد الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي المحترم والسيد رئيس القسم الترجمة الاستاذ المساعد الدكتور احمد كريم سالم المحترم وجمع من اساتذة القسم وضيوف من مختلف المؤسسات الاكاديمية.

انجاز علمي جديد

قسم الترجمة في كلية الآداب يشهد نشر كتاب تخصصي للمرة الاولى 

بدعم مباشر من السيد عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي المحترم، نشر الاستاذ المساعد ابراهيم طلعت ابراهيم التدريسي في قسم الترجمة بالتعاون مع طالبة الدراسات الاولية افنان محمد جاسم- المرحلة الرابعة الكتاب المتخصص في مجال الترجمة الطبية والموسوم (ترجمة النصوص الطبية من الانكليزية الى العربية: نصوص الطب التجميلي انموذجا) ،  اذ يتكون الكتاب من ٨ فصول بين نظري وعملي ونتائج وخاتمة ويتمحور الكتاب حول اليات ترجمة نصوص الطب التجميلي بأسلوب مهني وواضح ، ويمثل هذا الكتاب نقلة نوعية في مجال دراسات الترجمة فهي تهدف الى خدمة طلاب الدراسات الاولية في اقسام الترجمة في العراق خصوصا والمجتمع عموما.

Friday, April 14, 2023

My New Publication in 2023


الحمدلله كثيرا 
نُشِرَ كتابي المشترك مع ابنتي المترجمة افنان محمد جاسم / المرحلة الرابعة -قسم الترجمة. علما ان المعلومات المتعلقة بالكتاب موضحة في الصورة اعلاه. 


All Praise is to Allah (The God of Universe)

My co-authored book with my senior year student/ Department of Translation Afnan Mohammad Jasem was published. It is worth mentioning that details of the book in question is highlighted in its cover.